المقالات - معايير نظام الجودة الآيــــزو ( ISO )

أصبحت الجودة في عصرنا الحاضر المعيار الرئيسي للتبادل التجاري في العالم، وحيث أن الجودة تتميز بأن لها حدود
مختلفة منها إدارة الجودة Quality Management، مراقبة الجودةQuality Control ، تطوير الجودة Quality Improvement ، نظام الجودة Quality System وضمان الجودة Quality Assurance ، وفي نهاية الامر جميع هذه الحدود تعمل على رفع مستوى الجودة، ولكن يحدث أحيانا نوع من عدم المطابقة في معنى مفهوم الجودة Conflict meaning من دولة لأخرى وكذلك يكون عدم التطابق في داخل الدولة الواحدة بين منشأة صناعية أو منشأة إدارية وأخرى مشابهه لها. وهذه المشاكل ظهرت مع بداية الاتفاقية التجارية الحرة في أوروبا (European Free Trade Agreement).
ولحل هذه المشكلة كان يتطلب العمل على توحيد المتطلبات والمواصفات (المقاييس) في الأسواق الأوروبية للسلع والشركات المختلفة، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء المنظمة العالمية للمقاييس International Organisation for Standardisation (ISO)، وكان ذلك في عام 1946 ، ومنها بدأ العمل على تطوير هذه المنظمة لأعمالها الى أن تم كتابة سلسلة من مقاييس الجودة Series of Quality Standard عام 1987 وكان عدد الدول التي تبنت هذه السلسلة 91 دولة بهدف العمل على تطوير الجودة وتسهيل التبادل التجاري العالمي.
وقد تم تبني هذه السلسلة في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق المعهد الأمريكي الوطني للتقييس American National Standard Institute (ANSI) بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للجودة ASQC ، وتم تسميته في ذلك الوقت .ANSI / ASQC Q90-1987
وأصبحت الآيزو 9000 (ISO 9000) عبارة عن مجموعة من المقاييس العالمية في كل من مجالات التصنيع والخدمات بأنواعها. وفي جنيف عام 1994 ، تم إجراء أول تعديل على سلسلة مقايس الجودة المكتوبة عام 1987 بهدف مراجعة بعض المواصفات وإعادة إصداره، وقد وصل عدد الدول التي تبنت الآيزو 9000 حتى الآن أكثر من 120 دولة.
ومع ظهور منظمة التجارة العالمية (World Trade Organisation) عام 1995، تم الاستفادة والتعامل مع ISO 9000 بشكل كبير لما لها من وجود قوي في وضع القواعد والمقاييس التي تعمل على توحيد متطلبات المنافسات التجارية بين الشركات والمنظمات المختلفة، وذلك من خلال تسجيل أنظمة الجودة المطبقة لديها والحصول على شهادات المطابقة لمواصفات ضمان الجودة حسب النشاط الممارس في الشركة أو المنشأة.
الآيزو 9000 (ISO 9000) تتكون من ثلاثة مستويات لتحقيق مواصفات ضمان الجودة، المستوى الاول (ISO 9001)، المستوى الثاني (ISO 9002) والمستوى الثالث .(ISO 9003)
المستوى الأول (ISO 9001) يزودنا بنموذج مواصفات ضمان الجودة ويتكون من العناصر والمتطلبات الواجب توافرها في المنشأة أو المؤسسة وهي التصميم Design، النمو والتطوير Develop ، الإنتاج Produce ، التركيب Install وخدمات الإنتاج Service Products.
المستوى الثاني (ISO 9002) يزودنا بنموذج مواصفات ضمان الجودة ويهتم بالإنتاج Production والتركيب Installation
المستوى الثالث ((ISO 9003 يزودنا بنموذج مواصفات ضمان الجودة ويهتم بالفحص والاختبارات النهائية Final Inspection.
ويلاحظ مما سبق أن المواصفة ISO 9001 هي الأشمل بين مواصفات ضمان الجودة الثلاث وتحقق 20 متطلب، أما المواصفة ISO 9002 فإنها تحقق نفس متطلبات ISO 9001 ماعدا الجزء الخاص بضبط التصميم Design Control، بينما المواصفة ISO 9003 هي أقل المواصفات شمولية حيث أنها لاتحقق عدد ليس بالقليل من المتطلبات العشرين، منها أنها لاتهتم بضبط العملية Process Control ، الخدمة Service ، المشتريات Purchasing ، مراجعة العقد Contract View و ضبط التصميم Design Control.
وسوف نذكر هنا المتطلبات العشرين التي تحققها ISO 9001 بشكل مختصر:
    مسؤلية الإدارة Management responsibility .
    الفحص والقياس واختبار التجهيزات Inspection، measurement and test equipment.
    نظام الجودة Quality system.
    حالة الفحص والاختبار Inspection and test status.
    مراجعة العقد Contract Review.
    ضبط المنتجات غير المطابقة Control of nonconforming product.
    ضبط التصميم Design control.
    تصحيح الإجراءات Corrective action.
    ضبط الوثائق Document control.
    التحميل والتخزين والتعبئه والتوصيل Handling، storage، packaging and delivery.
    المشتريات Purchasing.
    سجلات الجودة Quality records.
    المنتج المستورد Purchaser supplied product.
    التدقيق الداخلي للجودة Internal quality audits.
    التعرف على المنتج وماركته Product identification and tractability.
    التدريب Training.
    ضبط العملية Process Control.
    الخدمة Service.
    الفحص والاختبار Inspection and test.
    الضبط الاحصائي Statistical control.
إجراءات التسجيل تشمل مراجعة الوثائق بواسطة الوكالة / المؤسسة المانحه لشهادة الآيزو، وقبل الشروع في الاتصال بالوكالة المانحة للشهادة يتطلب من الشركة أن تقوم بعملية تقيم نظام الجودة الذي يقوم بتلبية متطلبات مواصفات ضمان الجودة، ويكون ذلك من خلال أحد أعضاء الشركة الذين لديهم المام جيد بمتطلبات نظام الجودة أو عن طريق استدعاء أحد المدققين المتخصصين في هذا المجال. وعملية التدقيق هذه تساعد الشركة على معرفة جاهزية نظام الجودة لديهم للتقييم من قبل الوكالة المانحة من عدمه” إدخال بعض التعديلات ومعالجة الأخطاء في حالة وجود قصور في نظام الجودة”.
  وبعد ذلك يتم الاتصال بالوكالة المانحة للشهادة وتدعى (Accreditation Agency) أو تدعى أحيانا بالوكالة المسجلة (Registrar) ، وتتم عملية التقييم هذه بعدة أمور منها إجراءات التدقيق قبل التقييم (Preassesment) ومن ثم تبدأ عملية التقييم (Assessment) بواسطة إثنين أو ثلاثة مدققين على نظام ضمان الجودة، وبعد تحقق الشروط المطلوبة يتم رفع تقرير إلى الوكالة المانحة يوصى بمنح الشركة شهادة الآيزو 9000 .
  وبعد منح الشركة شهادة الآيزو 9000 ، تقوم الوكالة المانحة بإجراء عملية مراقبة دورية (Surveillance) نصف سنوية أو سنوية، وكذلك إعادة للتقييم الشامل لنظام ضمان الجودة كل ثلاث سنوات، للتأكد من استمرارية نظام ضمان الجودة بالصورة المطلوبة.
مما يميز الشركات الحاصلة على شهادة الآيزو 9000 ، سهولة إجراء عمليات التبادل التجاري المشترك في داخل الدولة الواحدة أو على المستوى الدولي، نظرا لتوحيد أنظمة ضمان الجودة للمنتجات المختلفة، ورغبة المستهلكين في الحصول على منتجات هذه الشركات الحاصلة على الشهادة. إضافة إلى أن احتمالية فوز هذه الشركات بالمناقصات التجارية أكبر بكثير من غيرها. وكذلك استمرارية العمل على تحسين مستوى الجودة للحفاظ على شهادة الآيزو 9000 (ISO 9000).